کد مطلب:280435 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:188

القرآن الکریم
القرآن معجزة باقیة حتی یرث الله الأرض ومن علیها، وقد تولی الله حفظه فلا یمكن بحال أن یناله التغییر أو التبدیل، قال تعالی: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، [1] وجمیع المعارف الإلهیة.

والحقائق الموجودة فی القرآن تستند إلی حقیقة واحدة هی التوحید، ولقد وصف الله تعالی القرآن بالحكیم. لأنه كتاب لا یوجد فیه نقطة ضعف أو لهو حدیث. ولا انحراف فیه فی جمیع الأحوال. ولا یوجد فی القرآن أی اختلاف. وفی هذا دلیل علی أنه منزل من الله تعالی، لأنه لا تخلو أقوال الناس فی المراحل المختلفة من الاختلاف والانحراف ولهو الحدیث ونقاط الضعف، وعجز الناس علی الإتیان بمثل القرآن.

دلیل علی إعجاز القرآن، وعجز المشركین عن معارضة القرآن دلیل علی التوحید، وخضوع الأعناق للقرآن. یعنی أن إسناد القرآن إلی الله تعالی لا یحتاج إلی دلیل سوی القرآن نفسه.

وفی عهد البعثة كان القرآن الملجأ الوحید للنبی (ص) عندما كان



[ صفحه 279]



یقیم حجته علی الناس، ولقد بین النبی الخاتم للناس ما أنزل إلیهم من ربهم علی امتداد البعثة، وألزم القرآن الناس بأن یكون النبی (ص) لهم أسوة حسنة. وجعل اتباع الرسول (ص) شرط فی حب الله، ولقد بین القرآن والسنة للمسیرة منذ یومها الأول. أنه یجب أن ینتهی كل رأی دینی إلی القرآن الكریم حتی لا یتمكن الأجانب أن ینشروا الأباطیل بین المسلمین، وبین القرآن والسنة للمسیرة أن كتاب الله لا یقبل النسخ والإبطال والتهذیب والتغییر، وأن أی تعطیل سیفتح الطریق أمام سنن الأولین.


[1] سورة الحجر آية 9.